عقیده

پاسخ غیرمقلد مجسّم (۱۴)

در پایان سئوالاتي از شما پرسيده مي‌شود. لطف نموده جواب‌ها را از آيات صريح قرآن يا احاديث صحيح، صريح، مرفوع ،غير معارض و غير مرجوح بدهيد.
سئوالاتي از معتقدين به مكان داشتن الله تعالي
۱)⇦آيا آيات و احاديث متشابه وجود دارد يا خير
اگر بگوييد : وجود ندارد قرآن را تكذيب كرديد, و اگر بگوييد : وجود دارد, پس :‌‌↯
۲)⇦آيا در باره‌ي آيات و احاديث متشابه تأويل جايز است يا خير
۳)⇦آيا الله بالاي عرش است يا در آسمان
اگر بگوييد بالاي عرش است مخالف حديثِ – « أين الله؟» قالت : في السماء – هست.
و اگر بگوييد در آسمان است پس استوي علي العرش را چه كار مي‌كنيد؟ بدون تأويل جواب بدهيد.
۴)✍اگر كسي معتقد به اين نباشد كه الله تعالي مكان دارد، حكمش چيست
در حديث ذيل آمده است كه خداوند جلوي نمازگذار است : عن ابن عمر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم《 رأي بصاقاً في جدار القبلة فحكه ثم أقبل علي الناس فقال إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قبل وجهه فإن الله قبل وجهه إذا صلي》 وأخرجاه من حديث الليث عن نافع ومن حديث أيوب عن نافع ومن حديث موسي بن عقبة عن نافع تعليقاً للبخاري ورواية لمسلم وأخرجه البخاري من حديث جويرية عن نافع عن عبد الله قال : بينا النبي صلي الله عليه وسلم يصلي رأي في قبلة المسجد نخامة فحكها بيده وتغيظ ثم قال إن أحدكم إذا كان في الصلاة فإن الله عز وجل حيال وجهه فلا يتنخمن حيال وجهه في الصلاة . وأخرجه مسلم من حديث عبيد الله بن عمر عن نافع ومن حديث الضحاك ابن عثمان عن نافع عن ابن عمر بمعني حديث مالك عن نافع.
الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم – ج ۲ / ص ۱۷۰ رقم : ۱۳۴۶)
۵)✍ آيا خداوند جلوي نمازي است، در اين صورت عرش خالي است يا نه
خداوند در هر ثلث آخر شب به آسمان دنيا مي‌آيد و تا طلوع فجر همينجاست، چنان كه در صحيحين آمده است :عن أبي هريرة أن رسول الله {صلي الله عليه وسلم} قال ينزل ربنا كل ليلة إلي سماء الدنيا حين يبقي ثلث الليل الآخر يقول :من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له وقد أخرجه مسلم من حديث سلمان الأغر وحده عن أبي سعيد وأبي هريرة أيضاً وفيه إن النبي {صلي الله عليه وسلم} قال : إن الله يمهل حتي إذا ذهب ثلث الليل الأول نزل إلي السماء الدنيا فيقول هل من مستغفرٍ هل من تائب هل من سائلٍ هل من داعٍ حتي ينفجر الفجر،ومن حديث يحيي بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله {صلي الله عليه وسلم} : إذا مضي شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالي إلي السماء الدنيا، فيقول هل من سائلٍ فيعطي هل من داعٍ فيستجاب له هل من مستغفرٍ فيغفر له حتي ينفجر الصبح من حديث سعيد بن يسار وهو سعيد بن أبي مرجانة عن أبي هريرة قال قال رسول الله {صلي الله عليه وسلم} : /۶۰/ ينزل الله في السماء الدنيا لشطر الليل أو ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له أو يسألني فأعطيه ثم يقول من يقرض غير عديم ولا ظلوم زاد في حديث سليمان بن بلال بعد قوله فأعطيه ثم يبسط يديه تبارك وتعالي يقول من يقرض وذكره ومن حديث يعقوب بن عبد الرحمن القاري عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله {صلي الله عليه وسلم} قال : ينزل الله إلي السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك حتي يضيء الفجر. الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم – ج ۳ / ص ۵۹ و ۶۰ شماره : ۲۲۵۷)
۶)‌✍الآن سئوال اين است كه وقتي كه الله تعالي ، در ثلث آخر شب تا طلوع فجر به آسمان دنيا مي‌آيد، و هيچ جايي از كره‌ي زمين وجود ندارد كه در آن ثلث آخر شب نباشد؛ بنا بر اين بايد الله تعالي در تمام ۲۴ ساعت شبانه روز در آسمان دنيا باشد، در اين صورت او بالاي عرش قرار نمي‌گيرد، پاسخ شما چيست
۷)⇦آيا اگر خدا بالاي عرش است، عرش زير او تعالي قرار مي‌گيرد
۸)✍گر عرش زير الله تعالي است اين حديث صحيح پيامبر را چه كار مي‌كنيد كه مي‌گويد پايين تو هيچ چيزي نيست
عن أبي هريرة قال : جاءت فاطمة إلي رسول الله صلي الله عليه و سلم تسأله خادما فقال لها : ( قولي : اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوي أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر ).
إسناده صحيح علي شرط الشيخين.
صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان لمحمد التميمي – ج ۳ / ص ۲۴۶ رقم : ۹۶۶)
اين حديث را شيخ آلباني هم تصحيح كرده است : نگا :↯ صحيح و ضعيف الجامع الصغير رقم : ۴۴۲۴ .
۹)-آيا پيامبر صلي الله عليه و سلم نمي‌ِدانست كه الله تعالي صفت علو و جهت فوق را دارد و روي عرش است كه مي‌فرمايد : « فليس دونك شيء»
۱۰)-يا اين كه شما از رسول الله صلي الله عليه و سلم عالم تر هستيد
۱۱)-ممكن است بگوييد : منظور از دونك اين است كه علاوه از تو چيزي نيست. گويم !: در اين صورت قائل به همان وحدت الوجودي مي‌شويد كه ديگران را نسبت به آن تكفير مي‌كنيد.
آقای رئیسی شما که به جاده یکطرفه حرکت کردی ومطالبتان را ازنوکیسه ها قرض گرفتی بهوش آی
زنوکیسه مکن هرگزدِرم وام/
که رسوایی وجنگ آردسرانجام
♻ پایان نقد

برچسب ها

نوشته های مشابه

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

4 + 17 =

همچنین ببینید

بستن
دکمه بازگشت به بالا
بستن
بستن