اولین و بزرگترین مرکز پاسخ به شبهات غیرمقلدین فارسی زبان
.

جواب ۱۴ اعتراضِ غير مقلدين.(۳)

اعتراض٩- مسح رقبه بدعت است؟

جواب حنفي :خير آقاي غير مقلد! مسح رقبه (گردن) مستحب است نه بدعت ؛ به دلايل ذيل

حديث اول : حافظ ابن حجر مي‌گويد : ابوالحسين بن فارس با سند خودش ازفليح بن سليمان از نافع از عبدالله بن عمر رضي الله عنه روايت مي‌كند : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ بِيَدَيْهِ عَلَى عُنُقِهِ ، وُقِيَ الْغُلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ » . وَقَالَ : هَذَا إنْ شَاءَ اللَّهُ حَدِيثٌ صَحِيحٌ.

نبيّ خدا صلي الله عليه و سلم فرمود : كسي كه وضو بگيرد و با دستانش گردنش را مسح كند , از طوق عذاب در روز قيامت محفوظ گردانيده مي‌شود. و گفته‌است : اين حديث ان شاء الله حديثي صحيح است.التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير – ج ۱ / ص ۱۶۷در ضمن اين حديث شاهدي از روايت وائل بن حجر و كعب ايامي دارد كه در احاديث بعد نقل مي‌شوند. و با عمل خود ابن عمر رضي الله عنه نيز تقويت و تاييد مي‌گردد.

حديث دوم ۱۵۹۵۱ -: حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ رَأْسَهُ حَتَّى بَلَغَ الْقَذَالَ وَمَا يَلِيهِ مِنْ مُقَدَّمِ الْعُنُقِ مَرَّةً قَالَ الْقَذَالُ السَّالِفَةُ الْعُنُقِ. مسند أحمد – ج ۲۵ / ص ۳۰۱) و (معرفة الصحابة حديث شماره : ۴۵۱۷ از مكتبه‌ شامله)طلحه از پدرش از جدّش روايت مي‌كند كه او رسول الله صلي الله عليه و سلم را ديد كه سر مبارك خويش را يك بار مسح نمود تا به پشت سر و كنارش از جلو گردن رسيد. قذال يعني جلو(بالاي) گردن از قسمت پُشت.

محقق مسند امام احمد گفته است : إسناده ضعيف لجهالة مصرف والد طلحة ولضعف ليث – وهو ابن أبي سليم – وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.

ليث في نفسه انساني صالح است امّا حافظه‌اش كمي ضعف داشت.

ابن سعد نوشته است : كان ليث رجلا صالحا عابدا وكان ضعيفا في الحديث. الطبقات الكبرى ابن سعد – ج ۵ / ص ۱۷۴)لذا ضعفش شديد نيست بلكه او حسن الحديث است ؛امام ذهبي ضعفش را يسير (كم) در حافظه قرار داده و گفته است برخي او را حجت قرار داده‌اند : ليث بن أبي سليم أبو بكر القرشي مولاهم الكوفي عن مجاهد وطبقته لا نعلمه لقي صحابيا وعنه شعبة وزائدة وجرير فيه ضعف يسير من سوء حفظه كان ذا صلاة وصيام وعلم كثير وبعضهم احتج به مات ۱۳۸ / ۴ م مقرونا. الكاشف فى معرفة من له رواية فى الكتب الستة – ج ۱ / ص ۵۷ شرح حال شماره ۴۶۹۲)امام ترمذي حديث از او نقل كرده و آن را حسن قرار داده و توثيقش را از امام بخاري نقل كرده است ملاحظه شود حديث و اقوال امام ترمذي : حدثنا القاسم بن دينار الكوفي حدثنا مصعب بن المقدام عن الحسن بن صالح عن ليث بن أبي سليم عن طاووس عن جابر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث طاووس عن جابر إلا من هذا الوجه قال محمد بن إسماعيل ليث بن أبي سليم صدوق وربما يهم في الشيء قال محمد بن إسماعيل وقال أحمد بن حنبل ليث لا يفرح بحديثه كان ليث يرفع أشياء لا يرفعها غيره فلذلك ضعفوه حسن . سنن الترمذي – ج ۵ / ص ۱۱۳ حديث شماره ۲۸۰۱) امام غير مقلدان آقاي آلباني هم اين روايت ليث را «حسن» گفته است.امام هيثمي او را ثقه ي مدلس قرار داده است : ايشان در حديث شماره : ۱۹۸۷ از حضرت عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما حديثي نقل كرده است كه : قال : نهانا – أو نهينا – أن نصلي في مسجد مشرف. بعد فرموده است : رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح غير ليث بن أبي سليم وهو ثقة مدلس وقد عنعنه .مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لنور الدين الهيثمي – ج ۲ / ص ۱۲۴

ايشان هم چنين در حديث شماره : ۲۵۵۹ از حضرت واثله بن الأسقع نقل كرده است : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي. بعد حواله‌ي آن را چنين ذكر كرده است : رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه : ليث بن أبي سليم وهو ثقة مدلس وقد عنعنه.مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لنور الدين الهيثمي – ج ۲ / ص ۲۶۴و در حديث ۲۴۶۴ نيز حديثي در باره‌ي « آمين» نقل كرده و در آخر نوشته است : رواه أبو يعلى وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة مدلس وقد عنعنه. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لنور الدين الهيثمي – ج ۲ / ص ۲۸۸هم چنين ايشان در حديث شماره : ۲۸۷۱ حديث ذيل را نقل كرده است : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أكثروا الصلاة علي فإنها زكاة لكم . و گفته است : رواه أبو يعلى وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة مدلس مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لنور الدين الهيثمي – ج ۲ / ص ۳۴۰

به همين چند حواله از حافظ هيثمي اكتفا مي‌شود.

امام بخاري او را در التاريخ الكبير در شرح حال شماره ۱۰۵۱ ذكر كرده و جرحي برايش ذكر نكرده است. و اين يعني ثقه بودنش نزد امام بخاري.

عبدالله بن امام احمد مي‌گويد : از پدرم شنيدم كه مي‌گفت : ليث بن ابى سليم مضطرب الحديث ولكن حدث الناس عنه. ليث بن ابي سليم مظطرب الحديث است اما مردم از او روايت كرده‌اند.الجرح والتعديل – ج ۱۵ / ص ۲۲۸)عبارت حدّث الناس عنه دلالت بر حسن الحديث بودنش دارد.

عبدالرحمن بن ابي حاتم مي‌گويد : از پدرم شنيدم كه گفت : ليث بن ابي سليم أحب إليّ من يزيد بن زياد كان ابرأ ساحة يكتب حديثه وهو ضعيف الحديث،الجرح والتعديل – ج ۱۵ / ص ۲۳۰)از مجموع اين اقوال و اقوال ديگري كه در الجرح و التعديل آمده است اين بر مي‌آيد كه ليث بن ابي سليم زياد قوي نيست و حديثش حسن قرار مي‌گيرد به ويژه در اين روايت كه شاهد دارد.

عقيلي مي‌گويد : حدثنا محمد بن أحمد حدثنا معاويه بن صالح قال سمعت يحيى بن معين يقول ليث بن أبي سليم ضعيف إلا أنه يكتب حديثه . الضعفاء الكبير العقيلي – ج ۲ / ص ۱۷)ابن شاهين او را در تاريخ اسماء الثقات ذكر كرده و گفته است : قال عثمان ليث بن أبي سليم ثقة صدوق وليس بحجة . (تاريخ أسماء الثقات لابن شاهين – ج ۱ / ص ۴۶ شماره ۱۱۸۹)عجلي نيز او را در معرفة الثقات به شماره ۱۵۶۷ ذكر كرده است.

لذا ليث بن سليم صدوق حسن الحديث و تدليسش هم در اين روايات مضر نيست ؛ زيرا در روايت طبراني كه پشت سر ذكر مي‌شود تصريح به تحديث كرده است :

حديث سوم :حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بن إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بن فَرُّوخٍ، حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ الْكِنْدِيُّ، حَدَّثَنَا لَيْثُ بن أَبِي سُلَيْمٍ، حَدَّثَنِي طَلْحَةُ بن مُصَرِّفٍ، عَنْ أبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”تَوَضَّأَ فَمَضْمَضَ ثَلاثًا، وَاسْتَنْشَقَ ثَلاثًا، يَأْخُذُ لِكُلِّ وَاحِدَةٍ مَاءً جَدِيدًا، وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا، فَلَمَّا مَسَحَ رَأْسَهُ، قَالَ: هَكَذَا، وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ مِنْ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ، حَتَّى بَلَغَ بِهِمَا إِلَى أَسْفَلِ عُنُقِهِ مِنْ قِبَلِ قَفَاهُ”. (معجم الطبراني الكبير – ج ۱۹ / ص ۱۸۰ رقم : ۴۰۹) [ ۴۱۲ ] حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا أحمد بن مصرف بن عمرو اليامي حدثني أبي مصرف بن عمرو بن السرى بن مصرف بن كعب بن عمرو عن أبيه عن جده يبلغ به كعب بن عمرو قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح باطن لحيته وقفاه . (معجم الطبراني الكبير – ج ۱۵ / ص ۱۲۶)

۵۲۶۸ – حدثنا أبو بكر الطلحي ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أحمد بن مصرف ، ثنا أبي : مصرف بن عمرو بن السري بن مصرف بن كعب بن عمرو ، عن أبيه ، عن جده ، يبلغ به كعب بن عمرو قال : « رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح باطن لحيته وقفاه » رواه مالك بن مغول ، وليث بن أبي سليم ، ومحمد بن جحادة إن صح ، عن طلحة بن مصرف ، عن أبيه ، عن جده نحوه . معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني – ج ۱۶ / ص ۴۶۲)

حديث چهارم :

۱۳۲ – حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى وَمُسَدَّدٌ قَالاَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ لَيْثٍ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَمْسَحُ رَأْسَهُ مَرَّةً وَاحِدَةً حَتَّى بَلَغَ الْقَذَالَ – وَهُوَ أَوَّلُ الْقَفَا – وَقَالَ مُسَدَّدٌ وَمَسَحَ رَأْسَهُ مِنْ مُقَدَّمِهِ إِلَى مُؤَخَّرِهِ حَتَّى أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنْ تَحْتِ أُذُنَيْهِ. قَالَ مُسَدَّدٌ فَحَدَّثْتُ بِهِ يَحْيَى فَأَنْكَرَهُ. قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَسَمِعْتُ أَحْمَدَ يَقُولُ ابْنُ عُيَيْنَةَ زَعَمُوا كَانَ يُنْكِرُهُ وَيَقُولُ أَيْشِ هَذَا طَلْحَةُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ .سنن أبي داود للسجستاني – ج ۱ / ص ۴۹

حديث پنجم :

۲۸۱- وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ : عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ النَّجَّارِ الْمُقْرِئُ بِالْكُوفَةِ أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ : جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الأَحْمَسِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو حَصِينٍ الْوَادِعِىُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى الْحِمَّانِىُّ حَدَّثَنَا حَفْصٌ عَنْ لَيْثٍ عَنْ طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ : أَنَّهُ أَبْصَرَ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- حِينَ تَوَضَّأَ مَسَحَ رَأْسَهُ وَأُذُنَيْهِ وَأَمَرَّ يَدَيْهِ عَلَى قَفَاهُ. {ت} وَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِى سُلَيْمٍ فَقَالَ : مَسَحَ رَأْسَهُ حَتَّى بَلَغَ الْقَذَالَ وَهُوَ أَوَّلُ الْقَفَا وَلَمْ يَذْكُرِ الإِمْرَارِ. سنن البيهقي لأبو بكر البيهقي – ج ۱ / ص ۶۰)

حديث ششم۱۲۴ – :حدثنا بن مرزوق قال ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث قال ثنا أبي وحفص بن غياث عن ليث عن طلحة بن مصرف عن أبيه عن جده قال رأيت النبي صلى الله عليه و سلم مسح مقدم رأسه حتى بلغ القذال مؤخر الرأس من مقدم عنقه .شرح معاني الآثار لأحمد الطحاوي – ج ۱ / ص ۳۰)

حديث هفتم :

۱۲۶ – حدثنا بن أبي داود قال ثنا علي بن بحر قال ثنا أبو الوليد بن مسلم قال ثنا عبد الله بن العلاء عن أبي الأزهر عن معاوية , أنه أراهم وضوء رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما بلغ مسح رأسه وضع كفيه على مقدم رأسه ثم مر بهما حتى بلغ القفا ثم ردهما حتى بلغ المكان الذي منه بدأ . شرح معاني الآثار لأحمد الطحاوي – ج ۱ / ص ۳۰)

حديث هشتم :

۴۰۷ – حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو معمر المقعد ثنا عبد الوارث بن سعيد عن ليث عن أبي سليم عن طلحة بن مصرف عن أبيه عن جده قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم مسح رأسه مرة هكذا حتى بلغ القذال .المعجم الكبير الطبراني – ج ۱۹ / ص ۱۸۰)

حديث نهم :

۱۱۸ – حدثنا بشر بن موسى ثنا محمد بن حجر بن عبد الجبار بن وائل الحضرمي حدثني عمي سعيد بن عبد الجبار عن أبيه عن أمه أم يحيى عن وائل بن حجر قال : حضرت رسول الله صلى الله عليه و سلم وقد أتي بإناء فيه ماء فاكفأ على يمينه ثلاثا ثم غمس يمينه في الإناء فأفاض بها على اليسرى ثلاثا ثم غمس اليمنى في الماء فحفن حفنة من ماء فتمضمض بها واستنشق واستنثر ثلاثا ثم أدخل كفيه في الإناء فحمل بهما ماء فغسل وجهه ثلاثا وخلل لحيته ومسح باطن أذنيه ثم أدخل خنصره في داخل أذنه ليبلغ الماء ثم مسح رقبته … المعجم الكبير الطبراني – ج ۲۲ / ص ۴۹)

حديث دهم :مولانا انوار خورشيد از كشف الأستار عن زوائد البزار ج۱, ص ۸۴۰ اين حديث را نقل كرده است : عن وائل بن حجر (في حديث طويل) : ثم مسح علي رأسه ثلاثاً , و ظاهرأذنيه ثلاثاً و ظاهر رقبته … (حديث اور اهل حديث٬ ص۱۸۵)مولانا عبدالحي لكنوي رحمه الله در تحفة الطلبة نوشته است : قال العراقي : نعم, ورد مسح الرقبة من حديث وائل بن حجر في صفة وضوء النبي صلي الله عليه وسلم , أخرجه البزار, و الطبراني في الكبير بسند لابأس به – انتهي- .تحفة الطلبة, ص ۱۰, حاشيه ۲)

حديث يازدهم : حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ثننا عبد الرحمن بن داود ثنا عثمان بن خرزاذ ثنا عمرو بن محمد بن الحسن المكتب. ثنا محمد بن عمرو بن عبيد الأنصاري عن أنس بن سيرين عن أبن عمر أنه كان إذا توضأ مسح عنقه ويقول : قال رسول۶ الله صلى الله عليه وسلم : «من توضأ ومسح عنقه لم يغل بالأغلال يوم القيامة » .تاريخ أصبهان – ص ۲۴۲)و احاديثي ديگر….

ادامہ دارد…

تمامی حقوق برای سایت راه حقیقت محفوظ است(ثبت شده در وزارت فرهنگ و ارشاد)پاسخ به شبهات غیرمقلدین,پاسخ به شبهات سلفی,پاسخ به شبهات وهابی.