عقیده

پاسخ به غیرمقلدمجسّم (۱۱)

امّاروايت دوم :↯قبل از بر رسي اين روايت به شما آقاي رئيسي اعلام مي‌شود كه طبق آن‌چه امام بيهقي در «الأسماء و الصفات » نوشته است, اين زن جهمي بود. و شما از اين زن جهمي داريد تقليد مي‌كنيد كه مي‌پرسيد : ذات الله تعالي كجاست. اكنون در اين‌جا قول منقول از الأسماء و الصفات را با سند ذكر كرده مورد بر رسي قرار خواهیم داد.

امام بيهقي فرموده است :
۸۶۵ – أخبرنا أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أنا أبو محمد بن حيان ، أنا أحمد بن جعفر بن نصر ، ثنا يحيي بن يعلي ، قال : سمعت نعيم بن حماد ، يقول : سمعت نوح بن أبي مريم أبا عصمة ، يقول : كنا عند أبي حنيفة أول ما ظهر إذ جاءته امرأة من ترمذ كانت تجالس جهما ، فدخلت الكوفة ، فأظنني أقل ما رأيت عليها عشرة آلاف من الناس تدعو إلي رأيها ، فقيل لها : إن ههنا رجلا قد نظر في المعقول يقال له : أبو حنيفة . فأتته ، فقالت : أنت الذي تعلم الناس المسائل وقد تركت دينك ؟ أين إلهك الذي تعبده ؟ فسكت عنها ، ثم مكث سبعة أيام لا يجيبها ، ثم خرج إليها وقد وضع كتابين : الله تبارك وتعالي في السماء دون الأرض . فقال له رجل : أرأيت قول الله عز وجل : (وهو معكم) قال : هو كما تكتب إلي الرجل : إني معك وأنت غائب عنه . الأسماء والصفات للبيهقي, ص ۳۹۶-۳۹۷ چاپ ۱۴۱۹ ناشر: المكتبة الأزهرية للتراث)

اين بود اصل روايت بيهقي نسبت به اين موضوع, امّا ايشان بعد نقل اين روايت اشاره به ضعف آن دارد؛ زيرا ايشان نوشته‌است : «… إن صحّت الحكاية عنه…» اگر اين روايت از او صحيح باشد.يعني اين روايت صحتي ندارد.
چگونه شما در باب عقيده از حكايات غيرصحيح استدلال مي‌كنيد!

اگر واقعاً اين قصّه صحيح است, پس آن دو كتابي را كه امام ابوحنيفه رحمه الله در موضوعِ در آسمان بودن الله تعالي نوشته‌اند, چرا كسي از سيره نگاران تذكره نكرده‌است! وخود شما غيرمقلّدان مدّعي هستيد كه امام ابوحنيفه هيچ كتابي تصنيف نكرده است! آيا الآن مقر به تصنيف كتاب براي ايشان هستيد يا خير؟!عرض شد كه امام بيهقي اشاره به ضعف اين روايت دارد. ايشان نوشته است :« ومراده من تلك والله أعلم ، إن صحت الحكاية عنه ، ما ذكرنا في معني قوله : (أأمنتم من في السماء) وقد روي عنه أبو عصمة أنه ذكر مذهب أهل السنة ، وذكر في جملة ذلك : وإنا لا نتكلم في الله بشيء، وهو نظير ما روينا عن سفيان بن عيينة فيما:
۸۶۶ – أخبرنا أبو بكر بن الحارث ، أنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الله بن محمد بن يعقوب ، ثنا أبو حاتم ، ثنا إسحاق بن موسي ، قال : سمعت ابن عيينة ، يقول : ما وصف الله تعالي به نفسه فتفسيره قراءته ، ليس لأحد أن يفسره إلا الله تبارك وتعالي ، أو رسله صلوات الله عليهمآن‌چه امام بيهقي در « ءَ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ» ذكر كرده است اين است : « و حكي الأستاذ أبوبكر بن فورك هذه الطريقة عن بعض أصحابنا أنه قال : استوي بمعني علا, ثم قال : و لايريد بذلك علوّاً بالمسافة و التحيّز في مكان متمكّناً فيه, و لكن يريد معني قول الله عزّ و جلّ : «ءَ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ» أي من فوقها علي معني نفي الحدّ عنه, و أنه ليس مما يحويه طبق أو يحيط به قطر, و وصف الله سبحانه و تعالي بذلك طريقة الخبر, فلا نتعدّي ما ورد به الخبر….
الأسماء و الصفات, ص۳۸۱)
اين عبارت در نفي علوّ مسافتي از الله تعالي و جاي گرفتن در مكاني كه آن‌جا متمكّن باشد و در نفي حدّ و محوِي و مُحاط بودن آن ذات مقدّس صريح است.

عرض شد كه اين روايت بيهقي كه شما نقل كرده‌ايد صحيح نيست , لذا بايد بدانيد كه علل كثيري وجود دارد كه صحّت اين حكايت را رد مي‌كنند.
يحيي بن يعلي مجهول است؛  السيف الصقيل/ حاشيه، ص۵۴۸ از مجموعه العقيدة و علم الكلام)نعيم بن حماد متهم به وضع حديث بر ضد امام ابوحنيفه است, لذا اين روايت او كه موجب تضعيف عقيده‌ي امام ابوحنيفه رحمه الله قبول نيست. در «الكشف الحثيث» نوشته است: ↯
[ ۸۰۸ ] نعيم بن حماد الخزاعي المروزي أحد الأئمة الأعلام علي لين في حديثه كنيته أبو عبد الله الفرضي الأعور الحافظ الأعور سكن مصر وقد ذكر الذهبي ثناء الناس عليه وكلام الناس فيه إلي أن قال وقال الأزدي كان ممن يضع الحديث في تقوية السنة وحكايات مزورة في ثلب النعمان كلها كذب انتهي ونقل ابن الجوزي في الموضوعات عن ابن عدي أنه كان يضع الحديث وقد ذكر الحاكم لنعيم بن حماد في المستدرك في الفتن والملاحم فيه ذكر السفياني قال الحاكم صحيح قال الذهبي في تلخيصه قلت هذا من أوابد نعيم انتهي فهذا يقتضي أنه من وضعه والله أعلم.
الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث – ج ۱ / ص ۱۲۴)

نيز ابن الجوزي نسبت به يك حديث در دفع شبه التشبيه از ابن عدي واضع بودنش را نقل كرده مي‌گويد : قلت : هذا الحديث يرويه نعيم بن حماد بن معاوية المروزي ، قال ابن عدي:↯كان يضع الحديث .وقال يحيى بن معين :↯ليس نعيم بشئ في الحديث .
دفع شبه التشبيه لابن الجوزي , ص ۲۳۰٫و در مجموعه‌ي العقائد و علم الكلام ص ۲۴۵).آخرين نفر سند نوح بن أبي مريم أبو عصمة است. امام بخاري در باره اش نوشته است : ↯[ ۲۲۱۶ ] قال ابن المبارك لوكيع عندنا شيخ أبو عصمة وهو نوح بن أبي مريم يضع كما يضع المعلي. التاريخ الصغير (الأوسط) – ج ۲ / ص ۴۳)
و همين قول را در تاريخ كبيرش در حق معلي هم نوشته است.  نگا :↯
(التاريخ الكبير- ج ۷ / ص ۱۳۳) نيز در حق نوح نوشته است:
[ ۲۳۸۳ ] نوح بن أبي مريم أبو عصمة قاضي مرو ذاهب الحديث جدا عن أبان بن أبي عياش روي عنه محمد بن معاوية. التاريخ الكبير – ج ۸ / ص ۳۴)ابن ابي حاتم نوشته است : ۲۲۱۰ – نوح بن ابي مريم أبو عصمة المروزي قاضي مرو روي عن الاعمش وابن جريج وابي حمزة السكري وبهز بن حكيم روي عنه شعبة وعبد الرحمن بن علقمة المروزي سمعت ابي يقول ذلك. قال أبو محمد وروي عن حجاج بن ارطاة (۱۶۹ م ۶) وابي حازم المديني وابي اسحاق الهمداني وسعيد الجريري. نا عبد الرحمن انا عبد الله ابن احمد [ بن محمد – ۲ ] بن حنبل فيما كتب إلي قال قال ابي: [ كان – ۲ ] ابو عصمة يروي احاديث مناكير، لم يكن في الحديث بذاك، كان شديدا علي الجهمية والرد عليهم، تعلم منه نعيم بن حماد الرد علي الجهمية. نا عبد الرحمن قال سمعت ابي يقول: نوح بن ابي مريم متروك الحديث. ثنا عبد الرحمن قال سمعت ابا زرعة يقول: نوح بن ابي مريم ضعيف الحديث. الجرح والتعديل – ج ۱۷ / ص ۴۲۵)پس چگونه با سندي كه راويان آن ضعيف، منفرد و جعل كننده‌ي حديث‌ و حتّي مخالف امام ابوحنيفه تا آنجا كه عليه امام ابوحنيفه روايت جعل مي‌كنند، مي‌خواهيد مذهب عقيدتي امام ابوحنيفه رحمه الله را ثابت كنيد و آن را به رخِ پيروانِ امام بکشید!!
پس دم زدنِ شمااز سند و حديث صحیح كجا رفت!!آقای رئیسی :
یا علاج درد بیماری بکن /
یادکان برچین عطاری مکن.
↩ادامه دارد.

برچسب ها

نوشته های مشابه

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

یک × 4 =

دکمه بازگشت به بالا
بستن
بستن