اثبات تقلیدشرعی از مذاهب اربعهنقدمقاله های غیرمقلدین

نقدی برگفتگوی خدامراد با ابویاسرحنفی(۲)

قسمت دوم: خدامرادغیرمقلداصرار می کند چون که ابن تیمیه رح در چند مسئله ی فقهی موافق امام  احمد نیست پس در نتیجه غیرمقلداست.البته جواب ایشان در قسمت اول داده شد که تفردات ، هیچ عالمی را از مذهب خارج نمی کند واین در صورتی است که خدامراد اعتراف می کند که بله ابن تیمیه  در ۹۸درصدمسایل  با امام احمد موافق است….در جواب فقط عرض می شود خداوند به ایشان عقل سلیم نصیب واز تعصب بر فرقه ی لامذهبیت نجات دهد.
آمین.
اثبات حنبلی بودن ابن تیمیه رح از زبان اندیشمندان جهان اسلام.
«دوازده دليل محكم و صريح براي حنبلي المذهب بودن ابن تيميه رح.
دليل اول ـ  از ابن باز رح  بزرگترين مفتي سعودي
يكي مي پرسد كه ابن تيميه وقتي مقلد احمد بن حنبل است چطوري مجتهد است.
قال: (إذا كان ابن تيمية – رحمه الله – مع درجة علمه لم يصل إلى مرتبة الاجتهاد وإنما مذهبه حنبلي يتقيد به في كثير من الأحيان) .
الجواب: هذا القول فيه نظر بل هو خطأ ظاهر فإن شيخ الإسلام – رحمه الله – من أعلم المجتهدين وقد توافرت فيه شروط الاجتهاد، وانتسابه إلى المذهب الحنبلي لايخرجه عن ذلك لأن المقصود من ذلك موافقته لأحمد في أصول مذهبه وقواعده، وليس المقصود من ذلك أنه يقلده فيما قاله بغير حجة وإنما كان يختار من الأقوال أقربها إلى الدليل حسبما يظهر له – رحمه الله -.
الكتاب: مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
المؤلف: عبد العزيز بن عبد الله بن باز (المتوفى: ۱۴۲۰هـ) ج ۳ ص ۵۲))

ـ دومين دليل براي  حنبلي بودن ابن تيميه اينست كه  ذيل طبقات حنابله نويسنده‌اش كه خود عالمي چيره دست و حنبلي است كه ابن رجب باشد و علماي ديگر را در آن نميارند مي نويسد كه:ابن تيمية الحراني، ثُمَّ الدمشقي، الإِمَام الفقيه، المجتهد المحدث، الحافظ المفسر، الأصولي الزاهد. تقي الدين أَبُو الْعَبَّاس، شيخ الإِسْلام وعلم الأعلام، وشهرته تغني عن الإطناب ……

بعد قول امام ذهبي شاگرد ارشد ابن تيميه رح را براي حنبلي بودنش را مي آورد.
قَالَ الذهبي فِي معجم شيوخه: أَحْمَد بْن عَبْد الحليم – وساق نسبه – الحراني، ثُمَّ الدمشقي، الحنبلي أَبُو الْعَبَّاس، تقي الدين، شيخنا وشيخ الإِسلام، وفريد لعصر علما ومعرفة، وشجاعة وذكاء، وتنويرا إلهيا(( ذيل طبقات الحنابله (( ج ۴ ص ۴۹۶))
در طبقات همان عالمي را ميارند كه داراي همان مذهب باشد  عالم غير مقلد يا حنفي را در طبقات حنابله نميارند همانطور كه در طبقان حنفيه  اسم عالم حنبلي يا شافعي را نمي‌آورند.

۳ ـ‌ فقوله: حنبلي يعني: حنبلي المذهب، وقد يكون مقلداً، وقد يكون مجتهداً، مثل: شيخ الإسلام وابن القيم ويسمى كل منهما حنبلياً؛ لأنهما ينتسبان إلى مذهب الحنابلة؛ ولأنهما وافقا الإمام أحمد في الأصول،((الكتاب: شرح الاقتصاد في الاعتقادالمؤلف: عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن الراجحي ج ۱ ص ۷دروس صوتية ))

۴ـ فإن شيخ الإسلام في أصوله وفي تصويره للمسائل حنبلي المذهب رحمه الله،
(( أرشيف ملتقى أهل الحديث ج ۴۸ ص ۱۸۵)) وجاء في الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام (حنبلي المذهب) ج۲۹ ص ۴۶۸

۵ـ وهو في كل ذلك متبع لمذهب الإمام أحمد رحمه تعالى، فإن شيخ الإسلام في أصوله وفي تصويره للمسائل حنبلي المذهب رحمه الله،
((الكتاب : كيف تقرأ كتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ج ۱ ص ۱۸))

۶ـ : هيئت  بزرگي از كبار كبار علماء ملكة عربي سعودي
اين كتاب را مي نويسند.تطور الفقه الإسلامي في المذهب الحنبلي.المذهب الحنبلي أبعد المذاهب تطورا في تصحيح الشروط:وأبعد تطور للفقه الإسلامي في مسألة اقتران الشرط بالعقد كان في مذهب أحمد بن حنبل، لا سيما إذا استكملنا هذا المذهب بما أضافه إليه ابن تيمية، ((الكتاب: أبحاث هيئة كبار العلماءالمؤلف: هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ج ۱ ص ۲۶۲))

۷ـ ابن كثير رح از شاگردان ارشد ابن تيميه رح در كتاب گرانسنگ خود يعني در البدايه و النهايه مي نويسد كه حنبلي بوده است.أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين ابن تيمية، شيخ الإسلام، ولد بحران سنة (۶۶۱هـ)، نظر في الرجال والعلل وتفقه ….والتوسع في المنقول والمعقول والإطالة على مذاهب السلف والخلف، له مصنفات كثيرة في علوم شتى من أشهرها:(مجموع الفتاوى)، و (منهاج السنة النبوية)، و… تاريخ الإسلام ۴۹/ ۹۲، فوات الوفيات ۱/ ۷۴،
والبداية والنهاية ۱۳/ ۳۰۳٫

۸ـ وقتي مصنف  اجلاء الحقيقه مصادر و منابع كتابش رانام مي برد اينگونه مي‌گويد. الحراني الحنبلي…ـ‌ الصارم المسلول على شاتم الرسول، لتقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (ت:۷۲۸هـ)، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، نشر: الحرس الوطني السعودي، المملكة العربية السعودية. الكتاب: إجلاء الحقيقة في سيرة عائشة الصِّدِّيقةالمؤلف: ياسين الخليفة الطيب المحجوب الناشر: مؤسسة الدرر السنية – المملكة العربية السعودية – الظهران ج ۱ ص ۲۳۷))

۹ـ در بدر طالع و طبقات مفسرين و منهل الصافي و.. مي‌ايد كه ابن تيميه رح حنبلي بوده است.هو أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحرَّاني الدمشقي الحنبلي. كان محيطاً بالعلوم والفنون النقلية والعقلية، نصر السنة وقمع البدعة وجاهد وامتحن، من مؤلفاته: مجموع الفتاوى (ط) ، منهاج السنة النبوية (ط) ، درء تعارض العقل والنقل (ط) انظر: ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب ۲ / ۳۸۷٫فوات الوفيات ۱/ ۶۲، البدر الطالع ۱/ ۶۳،طبقات المفسيرين للدوادي ۱/ ۴۵،المنهل الصافي ۱/۳۳۶”.

۱۰ـ‌ علامه سخاوي يكي از بزرگترين علماي جرح و تعديل  است و ابن بدران درباره لقب شيخ الاسلام اينگونه توضيح مي‌دهد. كه لقب شيخ الاسلام از حنابله به ابن تيميه داده شده است.

♦قد بسط السخاوي في: ” الجواهر والدرر ” الكلام عن هذا اللقب، وابن بدران في: ” المدخل “: (۲۰۳- ۲۰۴) . وبينته بأَوعب في: ” معجم المناهي اللفظية ” و” تغريب الألقاب العلمية “.وهذا اللقب: ” شيخ الإسلام ” له إطلاقات ثلاثة:
الإطلاق الأول: يُطلق على من عظم مقامه في الإسلام في العلم والِإيمان، مثل: الموفق، وابن تيمية، في الحنابلة.(( الكتاب : المدخل المفصل لمذهب الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب
المؤلف : بكر بن عبد الله أبو زيد بن محمد بن عبد الله بن بكر بن عثمان بن يحيى بن غيهب بن محمد (المتوفى : ۱۴۲۹هـ) ج ۱ ص ۲۰۴))

۱۱ـ سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي الصرصري وقتي علما را معرفي مي كند به ابن تيميه مي رسد.مي نويسد كه ابن تيميه رح حنبلي بوده است.
ابن تيمية:شيخ الإسلام أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن تيمية الحراني، الدمشقي الحنبلي. سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي الصرصري، أبو الربيع، نجم الدين (المتوفى: ۷۱۶هـ)الكتاب: الانتصارات الإسلامية في كشف شبه النصرانية
۱۲ـ ابن حجر العسقلاني محقق مدقق عالم به چندين مذاهب و متبحر در اسماء الرجال مي نويسد كه  عمر بن براق سريع الحفظ…. حنبلي بوده است مانند ابن تيميه ره بر طريقه وروش ابن تيميه رح .

نتيجه: وقتي عمر بن براق رح حنبلي بوده حنبلي بودن ابن تيميه رح بطور وضوح ثابت مي‌شود.
عمر بن براق الدمشقي ولد سنة سبعماية وإحدى وخمسين في أولها وكان سريع الحفظ قوي الفهم حنبلي المذهب على طريقة ابن تيمية،)) ج ۲ ص
۱۷۸)) الكتاب: إنباء الغمر بأبناء العمرالمؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: ۸۵۲هـ)

المحقق: د حسن حبشي در باره عمر بن براق اينطور آمده كه حنبلي بوده
عمر بن براق الدِّمَشْقِي الْحَنْبَلِيّ. ولد سنة إِحْدَى وَخمسين وَسَبْعمائة. ذكره شَيخنَا فِي مُعْجَمه فَقَالَ: اشْتغل كثيرا وَكَانَ بزِي الْجند سريع الْحِفْظ جيد الْفَهم قَائِما بطريقة ابْن تَيْمِية(( الكتاب: الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ج ۶ ص ۷۵))
مشت نمونه ی خروارست.

برچسب ها

نوشته های مشابه

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دو × 1 =

دکمه بازگشت به بالا
بستن
بستن